استضافة للمواقع في الخارج

الخطوات المتّبعة للإنتقال إلى استضافة موقع جديد

هل فكّرت يوماً بنقل الموقع الإلكتروني الحالي لديك إالى خدمة استضافة موقع جديد؟ يمكن حدوث ذلك، وقد يكون أفضل خطوة قمت بها إذا اكتشفت أن المضيف الجديد يوفّر لك بعض المزايا التي تفوق سابقتها. بغض النظر، ففي بعض الأحيان يكون التغيير مضيعة للوقت، وأيضا ًمملاً ومكلفاً. وهذا بحد ذاته يشكل مصدر فزع للمستخدمين ويبقيهم دون تغيير مواقعهم المضيفة حتى لو كانوا غير راضين عنها.


على كل حال، ليس من الضرورة بمكان أن يكون التغيير مدعاة للتوتر. إذا عملت فروضك المنزلية آخذاً بعين الإعتبار بحث ودراسة الشركة الجديدة وكيفية نقل موقعك الإلكتروني بسرعة، فعليك تبعاً لذلك نقل جميع ملفاتك بوقت محدد. الخطوة الاولى هي اختيار خدمة جديدة مُرضِية ولا تجعلك تفكّر في تركها خلال شهر من استخدامها. ( إنّ الحركة ذهاباً وإياباً بين عدة مواقع مزوّدة لخدمة الاستضافة هي فكرة سيئة جداً!) باشر بعمل مشروعك بوضع قائمة تشمل كل المزايا التي تحتاجها حالياً وفي المستقبل. قم بإجراء بحث حول الشركة للتأكد من توفُّر أهم المزايا لديها.


بعض التحذيرات واجبة في هذا المضمار: عندما تبدأ بالتعاقد مع شركة وتريد تجنب عقود طويلة الأمد وأيضا تجنّب دفع كامل المستحقات المالية. عليك اعتبار الأشهر الأولى من العمل مع شركة جديدة بمثابة تحقيقات ، حتى لو بحثت مطولاً في طبيعة تعاملات الشركة. عليك الإنتباه إلى معاملات الزبائن في دلائل خدمة استضافة المواقع. فالزبائن الساخطين وغير الراضين ليس لهم حقوق في العمل سوى أن يوجّهوا انتقادهم اللاذع إلى الشركات التي لا تتحلى بالمصداقية. إقرأ المعاملات بحرص وقارن عدد المعاملات السلبية بالأخرى الإيجابية .


تساعد هذه العملية في توضيح السبب وراء عدم مناسبة الموقع المضيف السابق. نقيّم في بعض الأحيان الشركة الجيدة بما مررنا به من تجربة سيئة معها أكثر من تقييمنا للأسباب الكامنة وراء عدم قبولنا لها، وما نحتاجه لتغيير هذه الصورة. حاول معرفة المظاهر المزعجة في موقعك المضيف السابق، وابذل ما بوسعك لحل تلك المشاكل في الشركة المضيفة الجديدة.


حالما تقرر الإنتقال إلى المضيف الصحيح، سيكون انتقال ملفاتك والبيانات الرئيسية بناءاً على رغبتك الخاصة. ويتوجب عليك أن تختبر موقعك الذي يوفره مزود الخدمة باستخدام عنوان IP جديد. اختبر الموقع جيداً، سيساعدك ذلك على معرفة ما إذا كنت محتاجاً لإجراء بعض التعديلات في الترميز وخادم البيئة. من الجيد أيضاً التحقق من أن جميع الصفحات موجودة بالشكل الصحيح وأن جميع الروابط موصولة. ستحتاج أيضا إلى إعادة صياغة جميع حسابات البريد الإلكتروني، والإهتمام بالمسائل التقنية الأخرى، بالرغم من أن بعض المواقع المضيفة تقدم المساعدة أثناء أخذها لبياناتك. تذكّر أن عليك تغيير تفاصيل ملقم الDNS، لأن ذلك سيؤثّر على اسم عملك. هذه المعلومات سيوفّرها لك المضيف الجديد.


ليس من المفترض أن تكون هذه العملية مَضيعة ً للوقت والمال، إلا في حال أنك لم تكن مستعداً لعملية النقل هذه. فكلما بحثت مقدّماً في خطة "هروب"، سيختصر ذلك الكثير من الوقت والمال أثناء إنتقالك من موقع لآخر.


العودة إلى الصفحة الرئيسية

قائمة الفحص لاختيار موقع إلكتروني مضيف -- اختيار اسم المجال المناسب -- أهمية االحصول على خدمة موثوقة لاستضافة المواقع -- الخطوات المتّبعة للإنتقال إلى استضافة موقع جديد -- لماذا أحتاج لاستضافة المواقع؟ --